2021.04.20
الثلاثاء
كلمة السيد المدير المفوض بمناسبة الإفتتاح الرسمي للشركة

 . بسم الله الرحمن الرحيم

 

يرحب مجلس إدارة الشركة العراقية لضمان الودائع وموظفي الشركة بمعالي محافظ البنك المركزي العراقي الأستاذ مصطفى غالب مخيف المحترم بمناسبة زيارته لهذه الشركة  رغم مشاغله ومسؤولياته الكبيرة .

لقد بدأت فكرة إنشاء الشركة العراقية لضمان الودائع منذ عام(2007) واعتبرها البنك المركزي العراقي جزءاً مهماً من مذكرة التفاهم المعقودة بينه وبين صندوق النقد الدولي , منذ عام (2014) , كما أدرجها البنك ضمن استراتيجية للأعوام (2016–2020), وبدأ بتنفيذها من خلال تشكيل لجنة برئاستي وعضوية ممثلين عن دوائر البنك المركزي العراقي وخبراء من المصارف الحكومية والخاصة لتولي مهمة إعداد نظام لها واقره مجلس الوزراء الموقر وهو يحمل الرقم (3) لسنة (2016). 

معالي المحافظ لقد كانت لتوجيهاتكم السديدة الدور الاكبر في تأسيس هذه الشركة بدءاً من إناطة مهمة تأسيسها الى خبراء البنك المركزي العراقي  لأختصار فترة التأسيس وتقليص التكاليف المالية التأسيسية . 

وتهدف الشركة الى:-

  • حماية حقوق المودعين والمحافظة على أموالهم في المصارف . 
  • تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي . 
  • تشجيع إدخار الأموال لمعالجة ظاهرة الاكتناز . 
  • توعية الجمهور بنظام ضمان الودائع في العراق . 
  • إدارة عمليات تعويض المودعين في المصرف الذي صدر قرار قضائي بأفلاسه بكفاءة وسرية وسرعة . 

ونظراً لكون مجلس إدارة الشركة الذي يضم سبعة أعضاء يمثل رأس الهرم فيها , فقد عقد المجلس ستة إجتماعات إتخذ فيها مجموعة من القرارات التي ساهمت في تحقيق أهداف الشركة الواردة في نظام تأسيسها .

ورغم قصر فترة ممارسة الشركة لاعمالها في ( 20-10-2020 ) إلا إنها إستطاعت القيام بأعمالها من خلال انجاز الموقع الالكتروني الخاص بها (www.icdi.iq).

وتصديق عقد تأسيسها من دائرة تسجيل الشركات , وإعداد قاعدة معلومات عن المصارف المساهمة فيها والمشمولة بالتعويض لغرض تعريف الجمهور وتعزيز ثقته بهذه المصارف, أضافة الى إعداد السياسات والأجراءات الخاصة بالأقسام الثمانية التي يتظمنها هيكلها التنظيمي , فضلاً عن فتح ملف ضريبي , وملف لدى دائرة الضمان الاجتماعي , واعداد خطة لإستثمار أموالها في مختلف مجالات الاستثمار حيث انها استثمرت حتى الآن (15) مليار دينار تدر عليها عوائد كافيه لتغطية مصروفاتها التشغيلية السنوية , وتعزيز رأس مالها , أضافة الى اعداد التقرير الفصلي للشركة وأرساله لدائرة مراقبة الصيرفة وإكمال ميزان المراجعة الفصلي .

يضم الهيكل التنظيمي للشركة ثمانية أقسام ونعرض امام سيادتكم موجزاً عن مهام كل قسم منها :-

1- القسم الاداري 

ويقوم بكافة الاجراءات الادارية المتعارف عليها في النظم الادارية الحديثة من تنظيم حضور وانصراف الموظفين , وتقييم ادائهم , ومكافئتهم , وتنظيم إستقبال زوار الشركة.

2- قسم العلاقات الخارجية 

ويتولى بناء العلاقات مع مختلف الجهات من شركات ضمان الودائع وشركات التأمين, والمنظمات المالية الدولية منها البنك الدولي , صندوق النقد الدولي , المنظمة العالمية لشركات ضمان الودائع في سويسرا , والوكالة الالمانية للتنمية الدولية(GIZ) . 

3- قسم تكنلوجيا المعلومات 

ويقوم بمهمة التشغيل الالكتروني لأقسام الشركة , وإعداد البرامج الخاصة بعملها , والاشراف على الموقع الالكتروني لها . 

4- قسم الضمان والتصفية 

ويقوم بمهمة تدقيق جداول إحتساب مبالغ الضمان المستحقة على الودائع لدى المصارف وفق النسبة المحددة البالغة دينار واحد عن عشرة آلاف دينار من الوديعة , وإبلاغ دائرة مراقبة الصيرفة بالمصارف المخالفة لغرض إتخاذ الاجراءات العقابية بحقها .

ويتولى مهمة إعداد البيانات المالية الخاصة بالشركة اليومية والشهرية والفصلية والحسابات الختامية السنوية إضافة الى البحث عن أفضل السبل المتاحة لأستثمار أموال الشركة وتحليل العروض الاستثمارية المقدمة من المصارف واختيار الافضل منها في ضوء استمارة تقييم أُعدت لهذا الغرض تضمنت أربعة عشر مؤشراً رقابياً تم اعتمادها بالتعاون مع البنك المركزي العراقي وباشراف السيد مستشار مجلس إدارة الشركة . 

6- قسم الرقابة الداخلية 

ويقوم بتدقيق اعمال كافة أقسام الشركة , والانجازات المتحققة وكون هذه الاقسام تراعي المعايير الرقابية والتدقيقية المقرة من قبل مجلس إدارة الشركة وإعداد تقرير شهري بها الى المجلس . 

7- القسم القانوني 

ويتولى مهمة تقديم الرأي والاستشارات القانونية للمدير المفوض في مختلف المجالات, والأجابة على الاستفسارات الواردة من مختلف الجهات , أضافة الى إعداد وتدقيق العقود التي تبرمها الشركة مع الجهات المختلفة وغيرها .

8- قسم الامتثال والمخاطر 

ويقوم بتصميم إطار خاص بالمخاطر التي قد تواجهها الشركة وأقتراح الحلول المناسبة لها و إعداد تقرير شهري يتم رفعة لمجلس أدارة الشركة .