ينصرف المفهوم الاساسي لنظام التأمين على الودائع في الدول التي تطبق هذا النظام الى حماية صغار المودعين بالعملة المحلية للدولة من مخاطر افلاس البنوك او توقفها عن الدفع من خلال مساهمة البنوك المشتركة في النظام في صندوق للتأمين على الودائع.
3. تعزيز ثقة جمهور المودعين في الجهاز المصرفي وقدرة الشركة على حماية ودائعهم.
زيادة الثقة في المؤسسات المالية والنظام ككل وبالتالي الاستقرار لوحدات الجهاز المصرفي بأن تقوم بدروها في تقديم الخدمات المصرفية ونشرها لزيادة نسبة الشمول المالي.
4. تشجيع الادخار عبر توعية الجمهور بنظام الودائع داخل العراق مما يساعد في معالجة ظاهرة الاكتناز.
5. تعريف المستخدم بالحد الاعلى للتعويض، ونسبة الضمان، ومده التعويض بعد صدور القرار النهائي بإعلان افلاس المصرف من قبل المحكمة المختصة.
6. تسويق وانتشار اوسع للخدمات المصرفية من ناحية الدعاية وضمان ودائع الجمهور وأمكانية تقديم خدمات الصيرفة الدولية.
7. قابلية الوصول للشركة على مدار اليوم حيث يمكن للمستخدمين التصفح والاستفسار عن الشركة في اي وقت.
8. زيادة ثقة الجمهور في الشركة من خلال موقعها الالكتروني بوجود تصميم مميز وقابلية وصول سهله للمستخدم من خلال الوسائل التقنية المتاحة.